728x90 شفرة ادسنس

الأربعاء، 23 ديسمبر، 2015

كيف تجعلي طفلك مبدع ومبتكر «التربية الإبداعية»



2

فالتربية الابداعيه ببساطه هي كيفية توفير مناخ ينمي مهارات الطفل وقدراته الابداعيه ، وأوضحت الدراسات أن ليس شرط أن يكون الطفل مبدع مرتبط بالذكاء العالي وقد يكون الطفل مبدع ودرجة ذكائه متوسطة ، بالإضافة إلى أن الإبداع لا يقتصر على العلم فقط ، فلا تربي طفلك على أن يكون ناجح في العلم ومتفوق وإلا فلا ، فهذا خطأ قد يكون متفوق فنياً في الرسم أو في شيء ثقافي أو في الرياضة.

اقرأى ايضا :-  هل انتى ام رائعة اختبرى نفسك و احصلي على نصائح تربوية رائعة


سمات الطفل المبدع :- 


خيالي 


أي أن الطفل لابد وأن يكون خيالة واسع ومتعدد ومتفتح ويفكر في كل شيء من حولة.

مرن 


المرونة هي قدرة طفلك على وجود البديل ، ووجود حل آخر للمشكلة ، مرن مقصد بها أن لا يتجمد تفكيره أمام فكرة بعينها ولكن عليه وضع بدائل والإختيار بينها .

حب الإستطلاع 


الطفل المبدع بيكون لدية فضول دائماً في اكتشاف الأشياء من حولة ، ويبدأ في الغالب من دميتة ومحاولتة فكها وتركبيها وأغلب الأمهات تستاء من ذلك التصرف وتعاقب طفلها ولكن الطفل يحاول يفهم تكوين وماهيه الللعبه ، ومن هنا على الأم تنمية ذلك ببعض ألعاب الفك والتركيب .

النمو اللغوي المبكر


الطفل المبدع يبدأ الكلام في وقت مبكر عن غيره ، وحصيلتة اللغوية تكون زيادة عن أقرانه .

الإنتباه


الطفل المبدع يكون شديد الإنتباه لكل ما يجرى من حولة .

الثقة بالنفس


يكون الطفل المبدع واثق بنفسة كثيراً ويقدم على تجربة ما يريد ف الطفل ضعيف الشخصية أهله دائما يصرخون بوجهه ويجعلونة يخاف على عمل أِي محاولة جديدة بينما الطفل الواثق بنفسة يكون مقدام .

سرعة البديهه 


فالطفل المبدع يكون حسن التصرف وسريع البديهه ، فعند ممارستة نشاط ما أو لعبة معينة فإن واجهته مشكلة فإنه يكون سريع البديهه ويجد الحل على الفور لنفسه .

المبادأة


الطفل المبدع يحاول دائماً أن يكون الأول ، كما أنه يشارك في صنع القرار ، ويتميز بالحضور الجماعي ويحاول أن يثبت وجودة .

الرغبة في الإستقلال 


يحاول الطفل المبدع عدم التقيد بالضغوط الخارجية ، ويحب الإعتماد على نفسة ، ويرفض الخضوع للأخرين ويرفض التبعية .

اقرأى ايضا :- كيف يتخلص طفلى من الحفاض   


1


كيف تجعلين من طفلك مبدعا 



  • تنمية حساسية طفلك وشعورة بالمثيرات البيئية من حولة على سبيل المثال تقليد أصوات الطيور باستمرار والحيوانات وتنبية الطفل لحواسة واستخدامها .

  • دربي طفلك على تصنيف الأشياء من حولة وإبدئي ذلك من خلال ألعابة  ابدأي من خلال الأشياء التي يحبها وتجذب إنتباهه.

  • قومي بالإطلاع على كل ماهو جديد في عالم أنشطة الطفل والتعلم المرن وشاركي طفلك معكي في تجهيز النشاط وسوف نعرض بعض الأنشطة

  • دربي طفلك على الصبر والمثابرة وبذل الجهد المتصل ، فالمبدعون يتميزون دائماً بالقدرة الفائقة على تحمل العناء وإذا لم تنجح محاولة يحاول التكرار .

  • نمي قدرة طفلك على الملاحظة الدقيقة ، واجذبي انتباهه لبعض الأحداث التي تبدو وكأنها حدثت مصادفة ، مثل سقوط التفاحة من الشجرة ، أو ارتفاع غطاء الإناء بفعل قوة البخار ، وتشجيعهم على محاولة تفسير هذه الظواهر

[sociallocker]11040232_1605289883026556_974615264_n[/sociallocker]

  • تدريب طفك على التفكير الناقد الذي يستخدم من خلاله التعليل ، والتحليل ، وربط الأسباب بالنتائج .

  • لابد وان تراعي الفروق الفردية بين الأطفال فليسوا جميعهم سواء ، وساعدية على تنمية قدراتة وابداعاته .

  • إعطي فرصة لطفلك لإكتشاف كل شيء حاولة ومحاولة فك وتركيب وتحليل الأشياء ولا تعاقبية إن قام بتفكيك شيء ما والبحث فيه فهو هدفه أسمي من مجرد اللهو به.

  • إعطي لطفلك فرصة في حل مشاكلة ، وإعطي له فرصة لإختيار الأشياء التي تخصة مثل اختيار لون ملابسة ، وأيضا في بعض مشكلات العائلة اسمحي له أن يكون له دور وعندما يتكلم استقبلي رأية باهتمام حتى ولو في نظرك ضعيف.

  • العبي مع طفلك دائماً لعبة « عروستي « فعندما تريدي أن تسألية عن شيء أو تعطية عن هذا الشيء معلومات إسرديها له بأسئلة بشكل فزورة مثال فاكهه حجمها كبير «عروستي «  ولونها أخضر « عروستي « وبداخلها لب أسود «عروستي « وانتظري منه الإجابة فهذه اللعبة تحث طفلك على التفكير

  • اجعلي جزء من الحائط به لوحه يرسم عليها الطفل ولا تعنفية خصصي له مكان للممارسة .

اقرأى ايضا :- حضانة الاطفال فوائد ومعايير الاختيار


 لو المقالة عجبتك اعملى شير عشان توصل لغيرك

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي