728x90 شفرة ادسنس

الاثنين، 28 ديسمبر، 2015

لماذا يرمى طفلي الاشياء ؟ هل من حل

image



يُعد رمي الأشياء مهارة جديدة وممتعة للكثير من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 شهرًا وثلاث سنوات. حيث يتطلب ذلك السلوك مهارات حركية دقيقة ليفتح طفلك أصابعه ويترك غرضا ما من قبضته، وتنسيقًا تامًا بين يديه وعينيه لكي يرميه بالفعل. من ثم لا عجب أن طفلك يرغب في ممارسة هذه المهارة المثيرة.

ويُعد ما يحدث بعد ذلك أمرًا  تعليميًا، حيث يكتشف طفلك أن كل ما يرميه يسقط أرضًا ولا يصعد لأعلى. في هذه المرحلة لا يستطيع طفلك أن يقول إن هذا ما يسمى بالجاذبية، لكنه يلاحظ أثره. إذا رمى كرة فسترتد، وإذا قذف ثمرة برقوق فستتناثر. بالتأكيد، قد يدفع الأمر إلى الجنون عندما ينتهي الأمر بالقاء المعكرونة الاسباجيتي في جميع أنحاء مطبخك الذي نظفتيه، أو ألقى  طفلك التتينة على الأرض المتسخة مثلًا، لكن هذه الأمور تشكل متعة كبيرة لطفلك.
ما الذي ينبغي عليك فعله تجاه هذا السلوك
في حال ما لم يقم طفلك برمى حجر من النافذة أو شكل تهديدًا يتمثل في إيذاء شخص ما، لا تعاقبيه. حيث إنه من غير المفيد منع طفلك من رمي الأشياء في هذا العمر. بدلًا من ذلك ركزي على الحد من الأشياء التي يرميها والأماكن التي يرمي فيها الأشياء وذلك عن طريق اتباع النصائح التالية:
حددي لطفلك الأشياء المسموح برميها
سيتعلم طفلك ما الذي عليه ألا يرميه بسرعة أكبر إذا كان هناك الكثير من الأشياء التي يسمح له برميها، والتي يتم تشجعيه على رميها أيضًا. تُعد الكرات خيارًا جيدًا (حيث تقلل الكرات الإسفنجية من الحوادث المنزلية). لكن تُعد ألعاب الرمي الفعلية (مثل رمي الكرات المحشوة بحبيبات الفاصولياء في سلة أو قذف الحجارة في بركة ماء) ممتعة لطفلك الذي يبلغ من العمر عامين خاصة إذا كنت تمارسينها معه.
إن الرسالة التي تريدين إيصالها إلى طفلك هي أن رمي الأشياء أمر عادي إذا كان يرمي الأشياء الصحيحة في المكان والوقت الصحيح. عندما يرمي طفلك شيئاً غير مناسب، مثل الأحذية، خذيها منه بهدوء وأخبريه أن "الأحذية ليست للرمي ويمكنه رمي الكرات". ثم أعطيه كرة ليلعب بها.

حذري طفلك من رمي الأشياء بعدوانية
ماذا تفعلين عندما يرمي طفلك شيئًا لا ينبغي رميه، مثل رمي الرمل من صندوق الرمل أو رمي الألعاب على طفل آخر؟ حاولي قدر الإمكان تجاهل المرات القليلة الأولى التي يحدث فيها الأمر. إذا عرف طفلك أنه يستطيع جذب انتباهك برمي شيء ليس عليه رميه، فمن المحتمل أن يفعل ذلك مرة أخرى.

إذا لاحظت إن طفلك يلقي الأشياء على الأطفال الآخرين عندما يغضب، فشجعيه على التعبير عن نفسه بالكلمات. وحاولي ألا تصرخي في وجه طفلك ولا تضربيه لتنهيه عن رمي الأشياء. إذا أصر طفلك على رمي الأشياء بشكل مؤذ، ربما لن يكون لديك خيار سوى مراقبة الألعاب التي يلعب بها لفترة من الوقت والتواجد بجانبه عندما يلعب بها.
ثبتي ألعاب طفلك إلى كرسيه
إذا كان طفلك يجلس في عربة أو مقعد سيارة، ثبتي الألعاب في متناول يده عن طريق ربطها بسلسلة ما من طرفيها. سيكتشف  أنه بالإضافة إلى  تمكنه من رمي الأشياء، فإنه يمكنه أن يستعيدها مرة أخرى.
تشاركا في جمع أغراضه معًا
نظفي الفوضى التي أحدثها  طفلك معه.. لا تطلبي منه التقاط ما رماه وحده. شجعيه واطلبي منه مساعدتك.
كوني قدوة حسنة
لا ترمي الأشياء أمام طفلك لتكوني قدوة حسنة له. في الواقع ذلك لا يعني أنه لا يمكنك رمي المخدة لوضعها على الكنبة مثلًا، ولكن يمكنك الالتزام بعدم رمي الأشياء التي لا يجب فعل ذلك بها أمامه.. وضحي له الأشياء التي يمكن رميها والأخرى التي لا يمكنه فعل ذلك بها  باستخدام أشياء من داخل المنزل.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي