728x90 شفرة ادسنس

السبت، 7 مايو، 2016

٧ جمل ستجعل طفلك يسمع كلامك

٧ جمل ستجعل طفلك يسمع كلامك

1- "إنت متعاون جدًا"
هذه الجملة التي تجعل طفلك يشعر بأنه قام بعمل جيد، عندما يتعاون معك لفعل شيء ما، كما أنها تشعره بالاستقلالية والقدرة على مساعدة الآخرين.

2- "برافو.. إنت بتاكل كويس"
كثيرًا ما تستخدم الأمهات جمل سلبية لوصف سلوك أطفالهم، ما يجعلهم يتصرفون وفقًا لتلك الأوصاف، فكثيرًا ما تشكو الأمهات أن أطفالهم متعبين في الأكل أمامهم، استخدمي هذه الجملة كبديل عندما يتناول صغيرك طعامه كاملًا لتشجيعه على تكرار هذا التصرف الإيجابي الذي حاز استحسانك.

3- "ممكن تساعدني نعمل كذا؟"
لو لاحظتِ أن طفلك يقوم بعمل خطير كالوقوف على كرسي المكتب المثبت على عجلات وأردتِ إبعاده عن هذا الفعل، يمكنك استخدام هذه الجملة لتوجيهه لفعل آخر، بدلًا من استخدام أسلوب التهديد، يمكنك مثلًا سؤاله عما إذا كان يرغب في اللعب بالبازل؟ أو اسأليه عن طريقة تركيب المكعبات كأنك في حاجة لمساعدته.

4- "ممكن نجرب كذا بدل كذا؟"
يمكنك استخدام تلك الجملة أيضا في حالة أنك تريدين صرف انتباهه عن تصرف خاطيء يقوم به، مثلًا بدلًا من أن تقولي "ماترميش اللعب كده" اقترحي عليه مثلًا: "إيه رأيك نحط اللعب هنا؟" أو "ممكن نعمل بيها كذا بدل ما نرميها".

5- "شكرًا إنك ساعدتني"
إظهار الشكر والتقدير لصغيرك عند قيامه بأمور جيدة، سيشجعه على تكرار الأمر في المستقبل.

6- "شكرًا إنك سمعتني"
لو كانت شكواكِ أن صغيرك لا يستمع لكلامك، فعليكِ شكره عند سماعه لكلامك، ففي كثير من الأحيان ينظر صغيرك إليكِ وهو في حاجة للتأكيد منكِ أن ما قام به جيد وأن هذا ما ترغبين فيه فعلًا.

7- "إنت عملت كل ده لوحدك؟"
كل الأطفال يسعون لتحقيق البراعة، لأن يصبح ماهرًا في أداء الأشياء مثل الكبار، هذه الجملة ستجعله يشعر بالقوة والإنجاز، كما تعمل أيضًا على زيادة ثقته في نفسه وقدراته.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي