728x90 شفرة ادسنس

الجمعة، 3 يوليو، 2015

تعليم الطفل النظام والترتيب

10913692_1610395272516017_1852784499_n

تربية الاطفال على النظام و الترتيب ليس أمر سهلاً وليس بالأمر الصعب ، إنه السهل الممتنع ، فإن التعود منذ الصغر هو ما يسهل ذلك ، وتذكري أن من شب على شيء شاب عليه ، ولابد وانت تكوني قدوة لأبنائك وترشديهم للترتيب والنظام دائماً ، وانتبهي لأنهم لا زالوا صغار فلا تحزني إن عصوا لكي أمراً أو تعلموا سلوك من أقرانهم من المدرسة مخالف عن ما تربوا عليه ، ولكن عليكي المثابرة في التربية فهذا دورك كأم لا تكلي ولا تملي من النصيحة لهم وتوعيتهم دائماً .

[divider]

التقليد والمحاكاة :


الطفل من صغرة يعتمد على تقليد من هم أكبر منه خاصة من هم قدوة له كوالديه ، فلابد أن نراعي أن تتسم جميع أفعالنا بالنظام والترتيب ونعود أنفسنا على ذلك كي يفعل مثلنا ، ولا تؤجلي أعمال المنزل لأنها سوف تكون تراكمية وسوف تقومي بيها في وقت لاحق إذن فالأصح أن تنظمي يومك ومنزلك وتعودي أطفالك على ذلك ، اجعلي ورقة اكتبي فيها ما سوف يتم إنجازة اليوم (تنظيف-غسيل-طبخ-غسل مواعين ) وانهي جميع اعمالك وجهزي ورقة اليوم التالي .

  المتعة العملية:


اربطي المهام المنوط بها طفلك بالمتعه ، مثل استخدام الأغاني عند فعل شيء معين الأغاني الهادفة للأطفال ، يمكنك أيضاً أن تضعي لطفلك مكافأت عندما ينجز مهام معينة أو عندما يهتم بالنظام والترتيب داخل وخارج المنزل تكافئية بها ، ويمكن استخدام اللعب والمنافسة أثناء ذلك بينه وبين اخوتة .

  توزيع المهام:


وزعي المهام على أبنائك وحاولي أن تجعلي بينهم روح منافسة شريفة ، ولابد وأن تكوني حازمة في أوامرك وحازمة في العقاب إن لم يفعلوا ، توزيع المهام يشعر الكل بالمسؤلية والعمل الجماعي والمشاركة تجعلهم يعملون بحماس ، وان كنتي أم لطفل واحد فقومي بتقسيم المهام بينه وبينك والده ، ممكن أن يقوم أحدهم بترتيب السرير  والأخر بتجميع الألعاب وهكذا .

11042313_1610395262516018_2032907544_n

  الجدول  :


اجعلي في غرفة طفلك لوحة معلق عليها مجموعه جداول جدول الصلاة وجدل للمذاكرة وجدل للأعمال اليومية من نظافة وترتيب ونظام وضعي صورتة وجملي هذا البرواز وما يتم انجازة يقوم الطفل بوضع علامة وسوف أضع لكي جداول للنظام والترتيب ، اذا كنتي لا تهتمي بتلك الأششياء مسبقاً وتري أنها صعبة عليكي الأن او تعليم طفلك ، لا بادري بأن تعلمية ذلك وتبدأي من جديد بنظام لكي وله .

  تحديد أماكن الأنشطة:


لكي تساعدي نفسك وطفلك على النظام حددي مكان لكل نشاط أي مكان لتناول الطعام محدد لا يتغير ومكان للعب ومكان للمذاكرة ومكان مشاهدة التلفاز ومكان لجلوس الأسرة معاً حتى تتمكني من تنظيم وترتيب كل مكان بعد الإنتهاء من استخدامة بسهولة ، وهذا يجعل الطفل يعرف النظام وليس هرجله ومكان ما يأكل يضع كتبة ومكان ما يلعب يضع ملابسة .

 اوجدي مكاناً لكل شيء:


طفلك لابد وان يجد مكان لجمع أدواتة المدرسية ، وأن يجد مكان لوضع ملابسة وأن يجد مكان لوضع حذائة ، حتى وان كانت الامكانيات لا تسمح فالتنظيم بابسط الأِياء، ( كوب لوضع فرشاة الأسنان – علاقات لاصقة بالحائط للملابس – صندوق للألعاب ) ، وهذا البند مهم جدا لان ان لم تجدي او يجد طفلك مكان لشيء فسوف يوضعه في أي مكان ظاهر وبالتالي لا تري ترتيب بعدها .

 الإنسحاب:


انسحابك في وقت صحيح أي أنه عندما تطلبي من طفلك بعض المهام او تنظيم شيء ما اتركية وحده ينجز وضعي فيه الثقة ، ودعية يعتمد على نفسه ويكون مسؤل ، واتفقي معه على مكافأة مادية ولو بسيطة ولو بأكله هو يفضلها ، ولا تطلبي من طفلك انجاز شيء ولا تراجعي وتتركية ثقة منك به لا لابد وان تتابعي ما انجزة لتكافئية او لتعاقبية واكثري من المدح والاحتضان ان كان جيداً.

 النظام بوجه عام :


لابد وان يعلم طفلك أٍساسيات النظام بشكل عام داخل المنزل وفي المدرسة وفي الشارع وفي النادي وفي منازل الأقارب ، علمي طفلك إلقاء التحية ، علمي طفلك أن ينتظر دورة في الصعود للحافلة وفي الإستأذان من المعلم في المدرسة ، علمي طفلك إنتظار من هو متقدم عليه لفعل شيء ما إلأى أن ينتهي ثم يتقدم هو ، أن يحترم قواعد المرور وغيرها .





اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي